بسم الله الرحمن الرحيم
ما هى الرقية الشرعية والصرع الروحاني ؟
أولا : ما معنى الرقية ؟ هى العزيمة الكلامية التى يرتقى بها المريض عضويا او روحانيا من حال المرض الى حال الصحة
ثانيا : ما معنى الشرعية ؟ اى أجازها الشرع .. يعنى مستمدة من الكتاب والسنة
فيكون معنى الرقية الشرعية : هى العزيمة القرآنية او النبوية التى يقرأها الانسان فيرتقى بها من حال المرض الى حال الصحة .
معنى الصرع الروحانى : هى حاله تنتاب الإنسان تفقده الاحساس بالواقع .. كأنه فى غيبوبه .. ثم يبدأ فى الحديث بكلام غير مفهوم أو بلسان غير لسانه .. فقد يكون رجلا ولكن فجأة يتحدث لسانة بلسان امرأة . أو العكس ..
وقد تأتى فى صورة هياج عصبي وتشنيج ويسقط على الارض وتستمر الحالة لمدة لا تزيد عن الربع ساعة ..
ما الفرق بين الصرع الروحانى والصرع الطبي ؟
تستطيع ان تعرف ذلك برسم الاشاعة على المخ .. فان كان سليما فهو ليس عرض طبي ولكن روحانى ، وان كان بالمخ خلل وعيب فيكون الامر طبيا ..
وهناك امور اخرى لا يتسع المجال لذكرها خشية الاطالة ..
هل هناك ضوابط للرقية الشرعية ؟
اى تكون مستمدة من القرآن والسنة النبوية الشريفة .. ولا بأس من فعل الصحابة والتابعين والمعروفين بالتقوى والصلاح .. مادام الامر قرآنا وسنة .
وقد وضع النبي صلى الله عليه وسلم لذلك قاعدة عامة بقوله : " لا بأس بالرُّقى ما لم يكن فيه شِرْك " .
هل هناك صيغة للرقية الشرعية فى الاحاديث فى علاج حالات الصرع الروحانى ؟
نعم هناك أحاديث أحاد وضعيفة .. ونحن نتحدث هنا عن الرقية المعروفة والمطبوعة فى الكتب على انها علاج للمس واللبس الروحانى .. وليس عن عموم الرقية النبوية ..لان منها الصحيح
هل الرقية الشرعية توقيفية .. ؟
لا .. ليست توقيفية ..يعنى ليست هناك صيغة ملزمة بالاتباع سواء من الكتاب او السنة ..
يقول الأخ الفاضل فتحي الجندي في كتابه القيم ( النذير العريان ) تحت عنوان هل الرقى توقيفية أم اجتهادية :
( إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصادر ما كان موجودا من الرقى ولم يسد الباب ابتداء ليقدم لهم بعد ذلك ما يراه جائزا من تلك الرقى ، ولكنه ترك الباب مفتوحا ليمارس المسلمون بأنفسهم عملية التمحيص ، وليقبلوا من الرقى ما لم يحو شركا أو محرما ، أو يؤدي إلى محرم ، كما يفهم من سائر نصوص الشريعة ) ( النذير العريان - ص 186 )
ففي صحيح مسلم عن عوف بن مالك الأشجعي قال : كنا نَرقي في الجاهلية فقلنا : يا رسول الله كيف ترى في ذلك ؟ فقال : اعْرِضُوا عليّ رُقاكم ، لا بأس بالرُّقى ما لم يكن فيه شِرْك .(
فالرقية ليست توقيفية لحديث " اعرضوا عليَّ رقاكم "
وقد وضع النبي صلى الله عليه وسلم لذلك قاعدة عامة بقوله : " لا بأس بالرُّقى ما لم يكن فيه شِرْك " .
فما هى هذه الرقية النبوية .. المشهورة بالرقية الشرعية ؟
هناك اختلاف فى الروايات الضعيفة فى ثلاث أمور .. والمشهور هو الاخذ برواية الامام احمد ..
الاول : هناك روايات تذكر عشر ايات من سورة الصافات ، ورواية تقول عشر من سورة الصف
الثانى : هناك رواية تقول آية من سورة المؤمنين ، ورواية تقول آخر سورة المؤمنين دون تحديد للايات
الثالث : هناك رواية تقول ايتين من وسط سورة البقرة وتعنى بها اية الكرسي ، واية " والهكم إله واحد " ، ورواية تقول ايتين من وسط سورة البقرة وهما " والهكم إله واحد .. " والتى تليها ، ثم آية الكرسي ..
وخروجا من كل هذا نذكر لك طرفا من الاحاديث .. وسبب المشكلة ان أحد رواة الحديث واسمه "ابو جناب " هو ضعيف الرواية ومدلس عند بعض علماء الجرح والتعديل ..
عموما هذه نموذجا من الاحاديث المروية فى هذا الشأن ..
"جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : إن أخي وجع قال : ما وجع أخيك ؟ قال : به لمم قال : فابعث إلي به ، فجاء فجلس بين يديه ، قال : فقرأ عليه النبي صلى الله عليه وسلم فاتحة الكتاب ، وأربع آيات من أول سورة البقرة ، وآيتين من وسطها : {وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم إن في خلق السماوات والأرض ...} حتى فرغ من الآية ، وآية الكرسي ، وثلاث آيات من آخر سورة البقرة وآية من سورة آل عمران {شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم ...} وآية من سورة الأعراف : {إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض وآية من سورة المؤمنين : {فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم} وآية من سورة الجن : {وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا} وعشر آيات من سورة الصف ، وثلاث آيات من آخر سورة الحشر ، وقل هو الله أحد والمعوذتين )
خلاصة حكم المحدث: [فيه] أبو جناب يحيى بن أبي حية، وهو ضعيف مدلس ، وقد رواه بالعنعنة
وفى مسند الامام احمد
حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمُقَدَّمِيُّ حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ عَلِيٍّ عَنْ أَبِي جَنَابٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عِيسَى عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى حَدَّثَنِي أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَاءَ أَعْرَابِيٌّ فَقَالَ يَا نَبِيَّ اللَّهِ إِنَّ لِي أَخًا وَبِهِ وَجَعٌ قَالَ وَمَا وَجَعُهُ : قَالَ بِهِ لَمَمٌ قَالَ فَأْتِنِي بِهِ فَوَضَعَهُ بَيْنَ يَدَيْهِ فَعَوَّذَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَأَرْبَعِ آيَاتٍ مِنْ أَوَّلِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ
وَهَاتَيْنِ الْآيَتَيْنِ { وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ }
وَآيَةِ الْكُرْسِيِّ وَثَلَاثِ آيَاتٍ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ
وَآيَةٍ مِنْ آلِ عِمْرَانَ { شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ }
وَآيَةٍ مِنْ الْأَعْرَافِ{ إِنَّ رَبَّكُمْ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ }
وَآخِرِ سُورَةِ الْمُؤْمِنِينَ { فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ }
وَآيَةٍ مِنْ سُورَةِ الْجِنِّ { وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا }
وَعَشْرِ آيَاتٍ مِنْ أَوَّلِ الصَّافَّاتِ وَثَلَاثِ آيَاتٍ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْحَشْرِ
وَقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وَالْمُعَوِّذَتَيْنِ فَقَامَ الرَّجُلُ كَأَنَّهُ لَمْ يَشْتَكِ قَطُّ )
الشرح : قوله (لَمَمٌ) بفتحتين، أي: جنون (فَوَضَعَهُ بَيْنَ يَدَيْهِ) أي: فوضع الأعرابي أخاه بين يديه.
ونكتب الايات هنا لتكون واضحة كما جاءت في الحديث
( بسم الله الرحمن الرحيم . الحمد لله رب العالمين . الرحمن الرحيم . مالك يوم الدين .إياك نعبد وإياك نستعين . اهدنا الصراط المستقيم . صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين )
( ألم . ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين . الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون . والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالأخرة هم يوقنون ) " سورة البقرة 1:4 "
( وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم . إن فى خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التى تجرى فى البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من مآء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دآبة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون ) "سورة البقرة "
( الله لا إله إلا هو الحى القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما فى السموات وما في الأرض من ذا الذى يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شآء وسع كرسيه السموات والأرض ولا يؤده حفظهما وهو العلى العظيم ) " سورة البقرة "
( آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملآئكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير . لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين )" سورة البقرة "
( شهد الله أنه لا إله إلا هو والملآئكة وأولوا العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم ) " ال عمران "
( إن ربكم الله الذى خلق السموات والأرض فى ستة أيام ثم استوى على العرش يغشى الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين ) [سورة الأعراف 54]
( أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون . فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم . ومن يدع مع الله إله أخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون . وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين ) [سورة المؤمنون 115:118]
( والصافات صفا . فالزاجرات زجرا . فالتاليات ذكرا . إن إلهكم لواحد . رب السموات والأرض وما بينهما ورب المشارق . إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب . وحفظا من كل شيطانا مارد .لا يسمّعون إلى الملإ الأعلى ويقذفون من كل جانب . دحورا ولهم عذاب واصب . إلا من حطف الخطفة فاتبعه شهاب ثاقب ) " سورة الصافات "
( لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون . هو الله الذى لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم . هو الله الذى لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون . هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما فى السموات والأرض وهو العزيز الحكيم ) " سورة الحشر "
( وإنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) " سورة الجن "
[ سورة الإخلاص ]
[ سورة الفلق ]
[ سورة الناس ]
*****************************
وسنلحق بإذن الله فى مقال لاحق .. شرائط صوتية للرقية لم ترفع على النت من قبل .. وهى من فضل الله ..
************************************************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم