الرئيسيةالتسجيلمكتبي  الرسائل الخاصةالبحثالخروج
        

  
التسجيل التعليمـــاتالمجموعات التقويمالمشاركات الجديدة البحث
 

  
أهلا وسهلا بك إلى منتديات رضا الرحمن.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

  
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تفسير سورة الشرح
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سجل حضورك بنصيحة للمرأة المسلمة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جوآهـــ~ ــرْ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك (تفسير سورة البقرة)32
شارك اصدقائك شارك اصدقائك (تفسير سورة البقرة)31
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لا تنم الا بعد ذكر خمسة اشياء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ما معنى قوله تعالى( الم يجدك يتيما فأوى) ؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الصيام جندي في حمايتك ...... أدخل ادا أردت الجنة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اركان الكفر اربعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الهـــــي واسع الكرم
الجمعة فبراير 28, 2014 7:47 pm
الجمعة فبراير 28, 2014 7:33 pm
الجمعة فبراير 28, 2014 7:30 pm
الجمعة فبراير 28, 2014 6:42 pm
الجمعة فبراير 28, 2014 6:37 pm
الجمعة فبراير 28, 2014 6:27 pm
الجمعة فبراير 28, 2014 6:26 pm
الجمعة فبراير 28, 2014 4:59 pm
الجمعة فبراير 28, 2014 4:42 pm
الجمعة فبراير 28, 2014 4:16 pm
إضغط علي شارك اصدقائك او لمشاركة اصدقائك!
 



  
منتديات رضا الرحمن :: رضا الرحمن للفتاوي :: نورٌ على الدرب :: مقالات
 

 
  
شاطر
 
  
 حكم الأناشيد Emptyالثلاثاء يناير 21, 2014 10:33 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الصورة الرمزية

البيانات
عدد المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 07/01/2014

التوقيت



الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 
مُساهمةموضوع: حكم الأناشيد  حكم الأناشيد Emptyالثلاثاء يناير 21, 2014 10:33 am



حكم الأناشيد


السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

فضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله ..

ما هو الحكم الشرعي في الأناشيد ( الإسلامية ) ؟ ارجوا التفصيل في المسألة ..



الجواب :

ما يتعلق بالأناشيد الإسلامية فقد ورد فيها الخلاف بناء على طبيعة الأناشيد اليوم

والذي يترجح من خلال النظر في الأدلة أن الأناشيد إذا ضُبِطت بالضوابط التالية أنه لا حرج فيها والضوابط هي :

1 – أن لا تشتمل على آلة موسيقية .

2 – أن لا تشتمل على كلماتِ فُحش ودعوة إلى سفاسف الأمور .

3 – أن لا تكون على ألحان الأغاني .

4 – أن لا تُلهي عن العلم النافع .


وقد دلّت الأدلة على جوازهـا في الأصل .

فقد روى البخاري ومسلم أن النبي صل الله عليه وسلم قال لِحَادِيهِ – الذي يحدو ويُنشد بصوت حسَن - : ويحك يا أنجشة ! رويدك سوقك بالقوارير . قال أبو قلابة : فتكلم النبي صلى الله عليه وسلم بكلمة لو تكلّم بـها بعضكم لعبتموها عليه قوله : سوقك بالقوارير .

وفي رواية لمسلم قال أنس : كان لرسول الله صل الله عليه وسلم حَـادٍ حسن الصوت فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : رويداً يا أنجشة لا تكسر القوارير . يعني ضعفة النساء


كما كان عامر بن الأكوع ممن يُنشد بين يدي النبي صل الله عليه وسلم ، بل كان بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يطلب منه سماع ذلك في السفر .


وروى البخاري ومسلم عن سلمة بن الأكوع قال : خرجنا مع رسول الله صل الله عليه وسلم إلى خيبر فتسيرنا ليلا ، فقال رجل من القوم لعامر بن الأكوع : ألا تسمعنا من هنياتك ! وكان عامر رجلا شاعرا ، فنزل يحدو بالقوم يقول :

اللهم لولا أنت ما اهتدينا == ولا تصدقنا ولا صلينا
فاغفر فداء لك ما اقتفينا == وثبت الأقدام إن لاقينا
وألقين سكينة علينا == إنا إذا صِيح بنا أتينا
وبالصياح عولوا علينا .

فقال رسول الله صل الله عليه وسلم : من هذا السائق ؟ قالوا : عامر . قال : يرحمه الله . فقال رجل من القوم : وجبت يا رسول الله ! لولا أمتعتنا به . الحديث


وفي الصحيحين أيضا عن أنس – رضي الله عنه – قال : كانت الأنصار يوم الخندق تقول :

نحن الذين بايعوا محمدا == على الجهاد ما حيينا أبدا

فأجابهم النبي صل الله عليه وسلم فقال :

اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة == فأكرم الأنصار والمهاجرة


وفي رواية للبخاري أن النبي صل الله عليه وعلى آله وسلم لما رأى ما بأصحابه من النّصب والجوع قال :

اللهم إن العيش عيش الآخرة == فاغفر للأنصار والمهاجرة

فقالوا مجيبين له :

نحن الذين بايعوا محمدا ==على الجهاد ما بقينا أبدا


وفي الصحيحين عن أنس – رضي الله عنه – رأيت رسول الله صل الله عليه وسلم يوم الأحزاب ينقل التراب وقد وارى التراب بياض بطنه وهو يقول :

لولا أنت ما اهتدينا == ولا تصدقنا ولا صلينا
فأنزلن سكينة علينا == وثبت الأقدام إن لاقينا
إن الأُلى قد بغوا علينا == إذا أرادوا فتنة أبينا

ويرفـع بها صوتــه .

فالشاهد أن الحداء بالصوت الحسن كان معروفا ويحتاج إلى تقييده بالقيود السابقة كما تقـدّم .

أما الميوعة في الأناشيد كإنشاد الكلمات الرخوة والآهات !! فهو يخرجها عن مقصدها إلى الغناء والتّغنّي المذموم .



والله أعلم .

الشيخ : عبد الرحمن بن عبد الله السحيم .


 

 

الموضوع الأصلي : حكم الأناشيد // المصدر : منتدى الفهلوى // الكاتب : رضا الرحمن






توقيع : رضا الرحمن




 

 
  
الإشارات المرجعية
 


  
التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك
 

 

  
الــرد الســـريـع
..

 
  
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الان :37 ( الأعضاء 6 والزوار 31)
 



 حكم الأناشيد Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

Loading...